-->
مؤسسة الياسمين التأهلية مؤسسة الياسمين التأهلية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الافاق الدراسية و المهنية لشعبة العلوم التجريبية




رابط تحميل برنامج التوجيه


https://drive.google.com/file/d/1pJWC6X6SN_kX3QUl2wPfbOGnbThK5Xp6/view?usp=sharing

شعبة العلوم التجريبية
 الأهــــــداف
يهدف التكوين بشعبة العلوم التجريبية إلى ما يلي :
  • جعل التلميذ قادرا على متابعة الدراسة العليا بنجاح.
  • تمكينه من ثقافة علمية تمكنه من  وصف الواقع بدقة واستقراء معطيات
  •  تمكينه من ثقافة علمية تؤهله لحل المشكلات الطارئة والمتوقعة واتخاذ القرارات الملائمة.
  •  تدريبه على استعمال خطوات المنهج العلمي في معالجة الظواهر.
  •  تمكينه من القدرة على إنجاز الملاحظة الدقيقة
  •   إكسابه لمهارات يدوية تؤهله للاستعمال السليم للأدوات المخبرية.
  • تمرسه على التعلم الذاتي بشكل يمكنه من التنظيم والمعالجة والتوثيق.
  •  تمكينه من التواصل شفهيا وكتابيا لتبليغ فكرة أو القيام بترجمة أو الدفاع عن مشروع.
  • إدراكه لمحيطه الطبيعي والحضاري والاقتصادي.
     المؤهــلات
يشترط في التوجيه لهذا المسلك المؤهلات التالية :
–  مستوى جيد في الرياضيات، الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية وكذا اللغة الفرنسية.
–   الفضول العلمي.
–  القدرة اللغوية.
مواصفات المتخرج في نهاية سلك البكالوريا
تتجلى المواصفات المتوخاة من مسلك العلوم التجريبية في جعل المتخرج قادرا على :
–   متابعة الدراسة العليا بنجاح.
–  اكتساب معارف كافية عن وظائف جسمه وعن محيطه الطبيعي.
– اكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب.
–   استعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها.
–   استعمال الوسائل الرياضية والبنيات المنطقية لإنشاء الاستدلال.
–   فهم المسائل الرياضية والفيزيائية والطبيعية وتنظيم مراحل الحل وصوغ الحلول وإصدار أحكام نقدية اتجاهها.
–  استعمال الرياضيات كمادة مجردة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية.
–  توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان.
–  التواصل كتابيا وشفهيا بيسر.
–  تحديد المراجع والمصادر واستخدامها بفعالية للحصول على المعلومات.
    الدراســــــة
ترتكز الدراسة بشعبة العلوم التجريبية على مواد التعليم العام كاللغات والإجتماعيات… إضافة إلى المواد العلمية الثلاثة :  الرياضيات، العلوم الفيزيائية والكيميائية والعلوم الطبيعية.
العلوم الطبيعية :
يهدف تدريس هذه المادة إلى تزويد التلميذ بالمفاهيم المتعلقة بالتوالد وعلم الوراثة وعلم المناعة، وتدريبه على تنمية المهارات اليدوية بالاستعمال السليم للأدوات المخبرية والبصرية.ومن بين مقررات هذه المادة:
– تعميق المفاهيم المتعلقة بإنتاج واستهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة.
– تعميق المفاهيم المتعلقة بالتواصل العصبي والهرموني…
– الخبر الو راثي : طبيعته: آليته تعييره ونقله.
– التوالد البشري.
– علم الوراثة البشرية.
– علم المناعة.
العلوم الفيزيائية والكيميائية
 الكيمياء :
تسعى الدراسة إلى إكساب التلميذ معارف علمية في ميدان الكيمياء من مصطلحات ومفاهيم ورموز وقواعد وقوانين وطرائق وتقنيات التجريب والقدرة على توظيفها.
وضمن المقررات نجد :
– الكيمياء المعدنية العامة: تفاعلات الأكسدة والاختزال في المحاليل المائية، أهمية الكربون في الطبيعة، الأحماض والقواعد في المحاليل المائية، الحركية الكيميائية.
–   الكيمياء العضوية : الألكانات، المشتقات الغير المشبعة، المركبات الأروماتية العضوية، الأكسجينية، الكيمياء المجسمة، الكحولات، الأمينات، الأحماض الكربوكسيلية، الأحماض الأسينية.
  الفيزياء :
تهدف مقررات الفيزياء إلى إغناء الرصيد المعرفي للتلميذ وإقداره على ممارسة الملاحظة والاستدلال والإبداع وتعويده على التعامل مع التعابير الرياضية للمقادير الحركية وإعطائه إمكانية انفتاح واسع على العالم المعاصر الغني بتطبيقات هذه المادة.وضمن المقرر نجد :
– الميكانيك : الحركية،التحريكيات، مركز القصور، كمية الحركة، توازن جسم صلب…
– الكهرباء : الشدة والتوتر، ثنائية القطب، إنجاز تركيب إليكتروني.
– الطاقة الميكانيكية والحرارة
– الظواهر الاهتزازية والانتشار
– البصريات
– الكهرومغناطيسية
– الفيزياء الذرية النووية…
الرياضيات :
تسعى مقررات المادة إلى تمكين التلميذ من تكوين رياضي ومعرفة رياضية تساهم في تزويده بالأدوات الفكرية والتقنية وتعويده على البحث وتمكينه من امتلاك الأدوات المنطقية، ومن نقل معارفه من ميدان إلى ميدان مختلف، ومن جعله قادرا على تكوين تلك النظرة الشمولية والجامعة لعدة مفاهيم رياضية. ومن ضمن المقررات نجد:
– الحساب المثلثي
– الأعداد العقدية…
– الهندسة المستوية
– الاتجاهات والنهايات
– الهندسة الفضائية
– الدوال العددية
– المتتاليات العددية
– الاشتقاقات
– الدوال اللوغاريتمية
– دراسة الدوال وتمثيلها…
– الاحتمالات
 الآفاق الدراسية  ما مسلك العلوم التجريبية
يمكن لتلميذ السنة الأولى علوم تجريبية من التوجيه إلى إحدى الاختيارات الثلاث :
– علوم الحياة والأرض
– العلوم الفيزيائية والكيميائية
– العلوم الزراعية
– علوم الحياة والأرض مسلك دولي خيارات اسبانية او انجليزية او فرنسية
– العلوم الفيزيائية والكيميائية مسلك دولي خيارات اسبانية او انجليزية او فرنسية
المواد والحصص والمعاملات
مسلك العلوم التجريبية 
المستويـــــاتالمـــــوادالسنة الأولىالسنة الثانيةعلوم الحياة والأرضالسنة الثانيةعلوم فيزيائيةالسنة الثانيةعلوم زراعية
اللغة العربية2222
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها4444
اللغة الأجنبية الثانية3333
الفلسفة2222
الرياضيات5555
الفيزياء والكيمياء (2)4(2)4(2)6(2)4
علوم الحياة والأرض (2)4 (2)6 (2)4 (2)3
العلوم النباتية والحيوانية(2)3
الترجمة2222
التاريخ والجغرافيا21
التاريخ والجغرافيا21
التربية الإسلامية2111
التربية البدنية2222
المجمـــــوع32313132
(  ) :.  تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا
الآفاق الدراسية والمهنية ما بعد البكالوريا
المعاهد والكليات ومؤسسات التكوينكيفية الولوجبعض الآفاق المهنية
مباشرانتقاءمباراة
كلية العلوم والتقنياتxطبيب عام طبيب مختص طبي اسنان مسير اطار عالب مهندس دولةتقني عاليتقني مختصمهن التدريس
…  
كلية العلومx
المدارس العليا لأساتذة التعليم التقنيxx
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسينx
المعهد العالي للدراسات البحريةxx
المدارس العليا للتكنولوجياxx
شهادة التعليم العاليx
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقيةxx
المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهنxx
المعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقيةxx
معاهد المعادنxx
مراكز تكوين الأطر العسكريةxx

بالإضافة إلى المؤسسات الدراسية والتكوينية الخاصة بشعبة الآداب

عن الكاتب

Unknown

التعليقات



إشترك معنا ليصلك الجديد

إتصل بنا

تواصل مع المبرمج

Email:Radouanadnane@gmail.com
Tele:+212637222815

جميع الحقوق محفوظة لـ

مؤسسة الياسمين التأهلية

2017